Selasa, 18 Desember 2012

maharoh al-istima'




الفرق بين السماع، الإستماع و الإنصات
1.                 السماع هو وصول أي صوت إلى الأذن دون قصد او انتباح
2.                 الإستماع هو استقبال الصوت و وصوله الى الأذن بقصد و انتباح
3.                 الإنصات هو استقبال الصوت و وصوله الى الأذن بقصد مع شدة الإنتباه والتركيز

اهداف الإستماع :
للإستماع اهداف كثيرة، وتختلف الأهداف من مرحلة الى الأخرى ويمكن إبراز اهم اهداف الإستماع فيما يلي :
1.                 القدرة على الإصغاء الإنتباه، والتركيز على المادة المسموعة.
2.                 القدرة على تتبع المسموع ،
3.                 القدرة على فهم المسموع فى سرعة ودقة من خلال متابعة المتكلم.
4.                 غرس عادة الإنصات باعتبارها قيمة اجتماعية، وتربوية مهمة فى اعداد الفرد.
5.                 تكوين اتجاهات أفضل تجاه الإستماع، لتمضية أوقات الفراغ.
6.                 تنمية جانب التذوق الجمالى من خلال الإستماع الى المستحدثات العصرية واحتيار الملاثم منها.
7.                 القدرة على ادراك معانى المفردات فى ضوء سياق الكلام المسموع.
8.                 القدرة على إصدار الحكم على الكلام المسموع، واتخاذ القرار المناسب.

اهداف الإستماع و مهاراته فى المرحلة الإبتدائية :
ان الهدف وصف لتغيير سلوكى لغوىي يتوقع حدوثة من التلميذ نتيجة لمروره بخبرات لغوية متنوعة، وتفاعله معها فى مواقف تعليمية مخططة. ومن خصائص الأهداف العامة السابقة أنها تعبيرات عامة واسعة تصف سلوك المتعلم المغوب، وتتسم بالمرونة فى سياغتها و محتواها، ويعبر عنها بأفعال غير قابلة للقياس المباشرة.
وتتمثل اهداف الإستماع العامة فى مجموعة المهارات والقدرات الرنيسية للإستماع والتى يمكن التلاميذ اكتسابها خلال المراحل التعليمية ابتداء منالسهل الى الصعب وعلى مدى المراحل العمرية المتتابعة وهذه المهارات والقدرات التى تمثل الأهداف العامة للبرنامج قد حددناها على النحوى التالى :
1.     التمييز السمع
2.     التصنيف
3.     استخلاص الفكرة الرئيسية
4.     التفكير الإستنتاجى
5.     الحكم على صدق المحتوى
6.     تقويم المحتوى


عند تعليم للغة العربية ينبغى على المعلم والمؤلف مراعات التالى:
1. معرفة قدرات الدارسين والثقافية.
2. مدي المامهم باللغة العربية وتحديد مستواهم اللغوى.
3. ان يبدأ بالعبارات والمفردات التى تمثيل للدارس ضرورة اجتماعية مثل اسمه، اسم المؤسسة التعليمية التى يدرس فيها.  
4. ان يتسم بالصبر والاناة والحلم، عندما لايستطيع الدارس نطق ما استمع اليه، او لم يفهم مضمونه.
5. ان يستخدم معامل اللغات وغيرها من الوسائل التى تعطيه فرصة لتمييز الأصوات، ويتجنب العوامل التى تؤثر على الأصوات لدى المستمع.
6. ان يكون على علم وقدرة بكيفية تدريس اللغة العربية لللأجانب بصفة عامة وعلى علم بالطريقة السمعية الشفهية.
7. الإكثار من تدريبات على نطاق الصوت الواحد، فاذا ما تأكد من نطق الدارسين له بطريقة جيدة انتقل لغيره وهكذا.
 8. استخدام اسالب التشجيع والإثابة وبث الثقة بالنفس فى نفوس الدراسين.
9. التقويم المستمر لتنمية قدرات الدارسين على فهم المسموع من عدمه.


اساسيات فى تعلم مهارة الإستماع
يتضمن تعلم السماع عدة اساسيات يجب الإلتفات اليها حتي نتمكن من تحقيق اهداف التعلم فى يسر وسلامة، و هذه الأساسيات هى :
1.     الإنتباه والتنبيه المركز. ويكون بتركيز النظر، والسمع والفكر مع المتحدث.
2.     حذف عوامل التشتيت الشعورية والاشعورية : فالمستمع قد ينشغل بعوامل داخلية يفكر فيها، او عوامل خارجية تلفت نظره او سمعه.
3.     التدريب على مهارتى التحليل والنقد.
4.     عقل المستمع وفهمه يعمل بسرعة اكثر من لسان المثحدث.
5.     كفاءة الإستماع ترتيب ببعض العوامل.

محاذير فى تعلم الإستماع
هناك امور يجب ان ينتبه لها المستمع ويخدر من فعلها، اذا اراد ان يكون استماعه ذا فائدة له. ومن المحاذير مايلى :
1.     اخدر ان تسخر ممن تستمع اليه.
2.     اخدر من مقطعة من تستمع اليه بالقول او بالفعل، حتى ينتهى من كلامه، فإن هذا الفعل يؤثر تأثير سلبيا على المتكلم، وعلى المستمع.
3.     اخدر من حوار غير منظم فإذا دار حوار بين مجموعة من الناس دون النظام افقد هذا حاسة الإستماع اهميتها، فلايمكنها التقط الكلام ولا متابعة وبالتالى يصعب فهم المعنى.
4.     اخدر من التكبر علا من تستمع اليه.
5.     اخدر من الجلسة غير المريحة فإنها متعبة لك فلا تساعدك على التركيز.





Tidak ada komentar:

Posting Komentar