Kamis, 08 Maret 2012

Ilmu As-Shorfiyah



الاسم بالنظر الى تعيينه
ينقسم الاسم بالنظر الي تعيينه قسمين : نكرة و معرفة

الاسم النكرة
الاسم النكرة هو كل اسم يدل على غير معين.
مثل : انسان – أسد – زهرة.

الإسم المعرفة
الإسم المعرفة هو كل اسم يدل على معين.
مثل : محمد – الإنسان – هذا الأسد.
إن المعرفة سبعة فيما سهل :
أنا صالح ذا ما الفتى ابنى يارجل. اى :
1- أنا    : الضمير.
2- صالح : العلم.
3- ذا      : اسم الإشارة.    
4- ما      : الإسم الموصول.
5- الفتى   : المعرف بأل (مهل بأل).
6- ابنى    : المضاف الى المعرفة.
7- يا رجل : المنادى المقصود تعيينه (منادى ناكرة مقصود).

وفيها يلى شرح موجز لكل نوع من انواع المعرفة :
1_ الضمير : اسم معرفة مبنى يدل على متكلم أو مخاطب أو غائب.
     مثل : أنا – نحن – أنت – هو – الخ....
وقد سبق شرح الضمير بالتفضيل عند دراسة الإسم المبنى فى الجزء الأول من الكتاب.
2_ العلم : اسم وضع لتعيين شحص او مكان او شئ بذاته.
مثل : محمد – عائشة – المغرب – لبان.
والعلم ثلاثة أنواع :
(أ)   كنية : وهو كل مركب يبدأ بأب أو أم أو ابن. مثل : أبو بكر – أم كلثوم – ابن سينا.
(ب) لقب : وهو أشعر بصفة لمسماه. مثل : المأمون – الجاحظ.
(ج)  اسم : وهو ما ليس كنية او لقبا. والإسم يكون :
ـ إما مفردا (أى من كلمة واحدة) مثل : على – مريم.         
ـ أو مركبا تركيبا إضافية. مثل : عبد الوهاب – عبد الغفار.           
ـ أو مركبا تركيبا مزجيا. مثل : بور سعيد – نيويورك.                
3_ اسم الإشارة : اسم معرفة يدل على معين بالإشارة إليه.
مثل : هذا – هذه – هؤلاء – ذلك – تلك – أولئك – هنالك الخ...
4_ الاسم الموصول : اسم معرفة يدل على معين بواسطة جملة بعده تسمى صلة الموصول.
مثل : الذى – التى – الذين – ما – من الخ....
5_ المعرف بـ " ال " : هو كل اسم نكرة دخلت عليه " ال " فصار معرفة.
مثل : الرجل – الحديقة – القلم.
6_ المضاف الى معرفة : اسم نكرة اكتسب التعريف من إضافته الى اسم معرفة.
مثل : كتاب التاريخ (كتاب : اسم نكرة اكتسب التعريف بإضافته الى التاريخ).
7_ المنادى المقصود تعيينه : اسم نكرة اكتسب التعريف من قصده بالنداء.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar